الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
شراح الصحيحين بين الإثبات والتأويل في أحاديث الصفات
Explainers of Two Correct Books between Proof And Interpretation in the Divine Attributes of Allah
الموضوع
:
كلية الآداب و العلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
جاء البحث تحت عنوان: شراح الصحيحين بين الإثبات والتأويل في أحاديث الصفات، وقد اشتمل على: مقدمة وتمهيد وبابين وخاتمة وفهارس البحث، وقد جعلت التمهيد على مبحثين، المبحث الأول خصصته بترجمة موجزة للإمامين البخاري ومسلم، ثم اتبعت ذلك بتعريف موجز للصحيحين. وأما المبحث الثاني فقد خصصته أيضاً بتراجم موجزة لكلٍ من شراح البخاري ومسلم. ثم تطرقت إلى مباحث في الصفات ضمن الباب الأول تحت عنوان: الصفات بين الإثبات والتأويل؛ إذ جعلته على ثلاثة فصول، فكان الفصل الأول بعنوان: الصفات وأقسامها، عرفت من خلاله الصفة لغة واصطلاحاً، مبيناً الفرق الاصطلاحي بين الصفة والوصف والعرض، وما يترتب على التفريق بينهم من أثر على القول بالإثبات أو التأويل، ثم عرجت بعدها على أقسام الصفات بين أهل السنة والمخالفين لهم، وقد جعلت أقسام الصفات من خلال الاستقراء على قسمين: أقسام الصفات عند المثبتين، وأقسامها عند النفاة، فأما المثبتون فيندرج تحتهم كل من أثبت، سواء كان ذلك الإثبات للبعض أو للكل، فيكون المقصود بالمثبتين: أهل السنة والمتكلمين، وأما النفاة: فهم المعتزلة والفلاسفة، فهم وإن كان ظاهر قولهم الإثبات إلاَّ أنَّ باطنه وحقيقته النفي. وأما الفصل الثاني فكان بعنوان: الإثبات بين أهل السنة والمخالفين، عرَّفْت من خلاله الإثبات لغة واصطلاحاً، ثم عرَّجْت من خلال الإثبات في الاصطلاح على ذكر فوارق الإثبات بين السلف والخلف ذاكراً ضوابط الإثبات عند السلف، ومعالمه عند المخالفين. وتطرقت من خلال الفصل الثالث إلى التأويل وتعريفه لغة واصطلاحاً، مبيناً الفرق بين التأويل عند السلف وعند المخالفين، ذاكراً ملامح التأويل الباطل عند المخالفين بعد ذكر ضوابط التأويل الصحيح عند السلف، وأنَّ الأحرى في تأويل الخلف أن يسمى تحريفاً، لا تأويلاً وأما الباب الثاني فقد خصصته لمناقشة الشراح في الصفات من حيث الإثبات والتأويل، وقد جعلته على فصلين: الفصل الأول في الصفات الذاتية، والثاني في الصفات الفعلية، أذكر من خلاله الصفة كمطلبٍ ذاكراً أدلة ثبوتها، ناقلاً لأقوال أهل العلم في إثباتها، ثم أنقل أقوال الشراح فيها، معلقاً بعد ذلك ومناقشاً لهم، مقرراً لقول من وافق السلف في إثباتهم، مبطلاً لقول من وافق الخلف في تأويلهم، ثم جعلت آخر البحث خاتمة ذكرت فيها أهم النتائج والتوصيات التي توصلت إليها.
المشرف
:
د. محمد بن عبد الله الحلواني
نوع الرسالة
:
رسالة دكتوراه
سنة النشر
:
1440 هـ
2018 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, December 11, 2018
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عبد الرحمن سعد الجهني
Aljohani, Abdurahman Saad
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
43858.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث