الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
أدلة صدق وثبات نتائج المقابلات المتعددة المصغرة في كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز خلال 2012-2016: التحديات والآثارالمترتبة
VALIDITY EVIDENCE OF THE MULTIPLE MINI-INTERVIEWS AT FACULTY OF MEDICINE IN KING ABDULAZIZ UNIVERSITY DURING 2012-2016: CHALLENGES AND IMPLICATIONS
الموضوع
:
كلية الطب
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدف البحث: تق م المقابلات المتعددة المصغرة MMI السمات غير المعرفية لاختيار الطلبة المتوقع التحاقهم ببرامج التخصصات الصحية. وعادة ما يكون الطلبة المتقدمين و المحكمين من خلفيات وخبرات وتوقعات متنوعة ولذلك يتوجب أخذ هذه العوامل بعين الاعتبار لكي لا تؤثر على مصداقية المقابلات المتعددة المصغرة و بالتالي على نتائج الطلبة ومصيرهم التعليمي. وعليه كان هدف البحث هو التحقق من صدق و ثبات نتائج المقابلات المتعددة المصغرة التي أجريت في كلية الطب . بجامعة الملك عبد العزيز في الفترة من عام 2012 إلى 2016 منهجية البحث: تتكون المقابلات المتعددة المصغرة من ست محطات ذات طابع الفحص السريري المنظم . OSCE في كل محطة 5 أسئلة يتم تقييمها من قبل محكمين باستخدام مقياس من 01 نقاط. تم تحديد متوسط الدرجات، والانحراف المعياري، ومعامل الصدق باستخدام ألفا كرونباخ، ومعامل الارتباط لنتائج الطلبة باستخدام اختبار بيرسون في كل محطة. نتائج البحث: اختلفت أدلة صدق عملية الاستجابة على مدى سنوات الدراسة. أظهر المجموع الكلي لألفا كرونباخ للمحطات، الست معامل ثبات ذو قيمة 0.665 في عام 2014 0.698 في عام 2013 و 0.788 في عام 2016 و معامل ثبات عالي 0.962 في عام 2012 و 0.920 في عام 2015. كشفت أدلة الثبات تباين نتائج كل محطة في كل عام. و أظهرت نتائج صدق العلاقة بالمتغيرات الأخرى علاقة بين المقابلات المتعددة المصغرة والقيادة، ومهارات البحث والتعليم. ولكن لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين نتائج الطلبة في المقابلات المتعددة المصغرة ونتائجهم في الثانوية والسنة التحضيرية في الفترة من عام 2012 إلى 2016 خلاصة البحث: توفر هذه الدراسة أدلة أولية لصدق و ثبات نتائج المقابلات المتعددة المصغرة فيما يتعلق بعملية الاستجابة والعلاقة بالمتغيرات الأخرى. تدعم نتائج هذه الدراسة استخدام المقابلات المتعددة المصغرة كمعيار من معايير القبول في برامج التخصصات الصحية و لكن بعد تطبيق التوصيات وخطة التحسين.
المشرف
:
د.ايمان الدقس
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, April 7, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
هند عبدالرزاق عبدالمجيد
Abdul Majid, Hind Abdul Razzaq
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
44269.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث