تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
مزيج مثالي من الطاقة الشمسية ووقود الديزل في نظام يستخدم في المناطق النائية
OPTIMAL COMBINATION OF SOLAR ENERGY AND DISEL FUEL IN A SYSTEM USED IN REMOTE AREAS
 
الموضوع : كلية الهندسة 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : إن أنظمة المراقبة المستخدمة على الحدود تعتبر امر في غایة الأھمیة وذلك لما تؤدیه من دور مھم في حمایة الحدود مراقبتھا وتعمل ھذه الأنظمة على نظام الدیزل لكن حصول أي خلل یؤدي إلى تعرض ھذه الأجھزة للعدید من المخاطر. یھتم ھذا البحث باستخدام نظام مثالي مزیج یجمع بین الطاقة الشمسیة المتجددة والدیزل، حیث یعمل ھذا النظام بشكل متكامل لضمان بقاء الطاقة الكھربائیة متوفرة في جمیع الظروف، ففي حالة نفاذ الدیزل یتحول النظام بشكل تلقائي الى الطاقة الكھربائیة المخزونة والتي تم انتاجھا من الطاقة الشمسیة وبذلك یبقى نظام المراقبة شغال ویستطیع توفر الحمایة الكاملة ومواجھة أي خلل قد یصيب النظام. اھتمت ھذه الرسالة بدراسة النظام الھجین المكون من مزیج مثالي من الخلایا الضوئیة ومولد الدیزل حیث تم بناء ھذا النظام باستخدام برنامج المات لاب. حیث یحتوي البرنامج على العدید من الأدوات المھمة التي ساعدت ي بناء النظام المطلوب وتركیبھ، وتم بناء معادلات ریاضیة في المات لاب من أجل تحقیق الغایة من المشروع في تولید الطاقة الكھربائیة الازمة وبأقل التكالیف. یعمل ھذا النظام على تولید الكھرباء بالاعتماد على الخلایا الضوئیة بشكل رئیسي ثم ینتقل الى تولید الكھرباء بالاعتماد على مولد الدیزل بشكل ثانوي وذلك بھدف توفیر الطاقة الكھربائیة الازمة لتشغیل النظام بشكل مستمر بدون انقطاع وبأقل التكالیف حیث یمكن من خلال ھذا النظام الاستفادة من الطاقة الشمسیة التي تمتاز بتوفرھا ونظافتھا وقدرتھا على تولید الطاقة الازمة خاصة في المملكة العربیة السعودیة حیث الطاقة الشمسیة متوفرة طوال السنة وبكمیات كافیة. تتألف الرسالة من ستة فصول: الفصل الأول یحتوي على مقدمة ویضم اھم المفاھیم الخاصة بالمشروع والتي تحوي نبذة عامة عن المشروع والتي تبین الفكرة من المشروع والقضیة التي یحلھا والاھداف التي یجب تحقیقھا من المشروع. في الفصل الثاني یتم مناقشة الدراسات السابقة التي تدور حول موضوع الرسالة حیث تم مناقشتھا ومقارنتھا بالدراسة التي تدور حولھا الرسالة. في الفصل الثالث تم مناقشة الیة تطبیق فكرة المشروع حیث تم توضیح اھم الخطوات التي تم اتباعھا من اجل تطبیق فكرة المشروع بشكل فعلي. في الفصل الرابع تم بناء المشروع بشكل فعلي باستخدام برنامج المات لاب ، حیث تم بناء المشروع على مرحلتین : في المرحلة الأولى كانت في النظام قبل التعدیل حیث تم استخدام مؤقت ینظم انتقال تولید الكھرباء من مولد الى اخر حسب زمن معین وفي ھذا النظام ظھرت عدة مشاكل الأولى كانت في التزامن عند لحظة الانتقال والثانیة كانت في توافق قیمة الطاقة الكھربائیة الناتجة من المولد الأول مع المولد الثاني وقد تم معالجة ھذه المشاكل في المرحلة الثانیة من المشروع حیث تم بناء النظام الھجین بالاعتماد على نظام ATS والذي یسمح بالانتقال من مولد الطاقة الكھربائیة الأول الى مولد الطاقة الكھربائیة الثاني بشكل تلقائي دون فرق في مشكلة التزامن لان قیمة التأخیر فیه جدا قلیلة كما انھ ینتقل بشكل تلقائي عند حدوث تغیر في الجھد ناتج عن التغیر الحاصل في قیمة الاشعاع والذي یشیر الى حصول خلل في القدرة على انتاج كمیات كافیة من الطاقة الكھربائیة المولدة من الخلایا الشمسیة وبالتالي یتم الانتقال بشكل تلقائي الى مولد الدیزل من اجل المحافظة على تزوید النظام بالقدر الكافي من الطاقة الكھربائیة وبشكل مستمر. وفي ھذا الفصل تم تحلیل المشروع واستخراج صور توضیحیة كاملة توضح وتناقش الناتج في ھذا النظام. في الفصل الخامس تم مناقشة النتائج حیث تم توضیح الأجزاء المكونة للنظام وتوضیح كافة المعادلات والأدوات التي استخدمت لبناء النظام في برنامج المات لاب. وأخیرا في الفصل السادس تم ذكر اھم النتائج التي تم التوصل الھا في ھذه الرسالة والتي تشیر الى دور الرسالة في بیان أھمیة بناء یجمع بین الخلایا الشمسیة ومولد الدیزل في الحصول على الطاقة الكھربائیة الازمة وبكفاءة عالیة وتم أیضا بیان اھم التوصیات والاعمال المستقبلة الخاصة بھذه الرسالة. 
المشرف : د. محمد عجور 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1441 هـ
2020 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, June 24, 2020 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
محمد راجح السبيعيAl-Subaie, Mohammed Rajehباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 46497.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث