الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
مدى ملائمة مواقع المدارس الثانوية للبنين بشمال جدة لسكن الطلاب
The Appropriateness of Boys’ Secondary Schools Locations in North Jeddah to Students Residence
الموضوع
:
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يشكو بعضًا من الطلاب وأولياء الأمور من عدم وفرة المدارس الثانوية للبنين بالامتدادات العمرانية في شمال مدينة جدة. في حين أن الإحصائيات الرسمية تشير إلى وفرة هذا النوع من المدارس بهذا القطاع التعليمي من المدينة بنسبة (22.59%) من إجمالي المدارس الثانوية للبنين في مدينة جدة وفقًا لبيانات 1438هـ. مما دعا إلى فحص هذه المشكلة للتأكد ما إذا كانت المدارس غير متوفرة فعلًا، أم أن نوعية المتوفر منها لا يتناسب مع احتياجات الطلاب. من خلال حصر وتصنيف كل من المدارس والفصول والطلاب، فضلًا عن تحليل العلاقات الكمية بينهم توصل البحث إلى أن هناك حالة من التوازن النسبي بين معطيات الظاهرة المدروسة ومعطيات منطقة الدراسة. لكن الأنماط المتعددة للمدارس من حيث التبعية (حكومية، خاصة)، وجنسية المناهج (وطنية، أجنبية، عالمية)، والعملية التعليمية (مقررات، فصلي، تحفيظ قرآن، تربية خاصة، دمج)، وأخيرًا فترة التدريس (صباحية، مسائية) قد عددت الخيارات أمام الطلاب لاسيما عندما يتداخل أي نمط من هذه الأنماط مع نمط أخر. ومن ثم توصلت الدراسة إلى أن التفوق في نسبة المدارس والفصول والطلاب بين النظامين الفصلي والمقررات يجنح بوضوح نحو نظام المقررات لو كانت المدارس حكومية، في المقابل يميل بشدة إلى النظام الفصلي لو كانت المدارس خاصة. ومع ذلك الثابت من خلال تحليل العلاقات الكمية بين الثلاثة متغيرات السابقة هو ارتفاع كثافة الطلاب ومعدل التزاحم بالمدارس والفصول في المدارس الحكومية بصفة عامة، مقابل انخفاضهما بالمدارس الخاصة بجميع أنواعها. لهذا يوصي البحث بضرورة زيادة عدد المدارس الحكومية بوجه عام تلبيةً للضغط والطلب المتزايد عليها لما تتمتع به من مزايا عديدة، خصوصًا إذا كانت 36% من أحياء منطقة الدراسة تخلو تمامًا من المدارس الثانوية للبنين، وأن 60% من أحياء منطقة الدراسة تخلو من أي مدرسة حكومية ثانوية للبنين. لهذا توصي الدراسة بتشييد مدارس جديدة بالامتدادات العمرانية الجديدة والأحياء التي تخلو منها، مما يساعد على تغيير نمط توزيع المدارس من المتجمع إلى المنتظم أو العشوائي، ويقلل من الآثار الاجتماعية والاقتصادية السلبية لطول المسافة الزمنية أو الكيلومترية بين المدرسة والمسكن.
المشرف
:
أ.د. عاطف سلامة
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, July 28, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
علي سعييد الغامدي
Alghamdi, Ali Saeed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46646.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث