الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
ممارسات الأمهات خلال التعلم عن بُعد وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي لطالبات الصفوف الأولية في مدينة جازان
Mothers' Practices during Distance Learning and their Relationship to the Academic Achievement of Primary School Students in Jazan
الموضوع
:
كلية علوم الإنسان والتصاميم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الممارسات التي تتّبعها الأمهات خلال التعلم عن بعد، ومستوى التحصيل الدراسي لطالبات الصفوف الأولية في مدينة جازان، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي؛ لوصف العلاقة بين ممارسات الأمهات خلال التعلم عن بعد، ومستوى التحصيل الدراسي لطالبات الصفوف الأولية. وقد اشتملت أدوات الدراسة التي أعدّتها الباحثة على استبانة ممارسات الأمهات خلال التعلم عن بعد، وتضمّنت المحاور التالية: (التواصل بين الأم والطالبة، الإشراف المنزلي، المساعدة في الواجبات، التحفيز المادي والمعنوي، التواصل مع المعلمات)، بالإضافة إلى درجات اختبارات الطالبات في مقرري (الرياضيات واللغة العربية)، وتكونت العينة من طالبات الصفوف الأولية في المدارس الحكومية في مدينة جازان وأمهاتهن اللاتي تم اختيارهن من خلال العينة (العشوائية)، وبلغ عددهم 381 طالبة. وقد تم تحليل البيانات الكمية باستخدام التكرارات والنسب المئوية، واستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، بالإضافة إلى استخدام معامل ارتباط بيرسون، واختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA). وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من بينها وجود علاقة طردية بين ممارسات (الإشراف المنزلي، والتواصل مع المعلمات) ومستوى التحصيل الدراسي للطالبات في مقرر اللغة العربية، ووجود علاقة طردية بين ممارسات (التواصل بين الأم والطالبة، والإشراف المنزلي، والمساعدة في الواجبات) ومستوى التحصيل الدراسي للطالبات في مقرر الرياضيات، ولكنها علاقة طردية ضعيفة؛ وذلك بسبب ارتفاع درجات الطلاب في المقررين وقلة تنوع الدرجات، بينما لا توجد علاقة بين ممارسة (التحفيز المادي والمعنوي) ومستوى التحصيل الدراسي في كلا المقررين، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة تجاه الممارسات تعزى لمتغير الصف الدراسي للطالبة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وجهة نظر أفراد عينة الدراسة تجاه الممارسات تعزى لمتغير المستوى التعليمي للأم. وفي ضوء النتائج توصي الباحثة بما يلي: التركيز على تنمية وتطوير مهارة التعلم الذاتي للطالبة، وتشجيعها على البحث عن المعلومات بنفسها مع تقديم المساعدة عند الحاجة فقط، وتقديم دورات للأمهات تهتم بالممارسات الصحيحة، وكيفية تطبيقها خلال التعلم عن بعد. الكلمات المفتاحية: الممارسات التربوية، التعلم عن بعد، التحصيل الدراسي، الصفوف الأولية، المرحلة الابتدائية.
المشرف
:
د. منال إبراهيم مديني
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1444 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, March 15, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
Fatimah Ibrahim Tawashi
طواشي, فاطمة إبراهيم
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49117.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث