الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
معوقات التعامل باللغة العربية للموظفات خريجات البرامج التي تُدرَّس باللغة الإنجليزية دراسة وصفية في ضوء التخطيط اللغوي - جامعة الأعمال والتكنولوجيا أنموذجًا
Obstacles of Dealing in Arabic for Female Employees Graduated of Programs taught in English. (A descriptive Study within language planning) - University of Business and Technology as a Model
الموضوع
:
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يهدف البحث إلى الوقوفُ على واقعِ استخدام اللغة العربية في سوق العمل السعودي، وأنواع المعوقاتِ التي تواجه خريجات البرامج التي تُدرَّس باللغة الإنجليزية عند توظيفهن في قطاعاتٍ تتطلب التعاملَ باللغة العربية، وأسبابها، وتقديم بعض الحلول التي قد تسهم في تجاوز هذه المعوقات، وتخدم التخطيط اللغوي المناسب للغة العربية في المملكة العربية السعودية. وقد أجريت الدراسة على عينة من (102) خريجة ومتدربة من البرامج التي تُدرَّس باللغة الإنجليزية في جامعة الأعمال والتكنولوجيا بمدينة جدة، (شطر الطالبات)، من خلال استبانةٍ تربط المتغيرات المستقلة ممثلة في (الجنسية، والتخصص الجامعي، ومجال العمل (طبيعة الوظيفة)، وقطاع العمل، والتعليم ما قبل الجامعي، ونسبة استخدام اللغة في مجال العمل)، بأنواع المعوقات اللغوية وغير اللغوية المرتبطة باللغة في استعمال اللغة العربية في المجال الوظيفي، وأسبابها، واستخلاص النتائج وتقديم التوصيات والحلول المقترحة. وقد رُصِدت أعلى النتائج في الاستبانة لمتغير الجنسية السعودية، وتخصص الموارد البشرية، ومجال الأعمال في شركات الاستثمار والتمويل، وقطاع العمل الخاص، وسجل خريجوا المدارس الأهلية أعلى نسبة مشاركة في الدراسة من المدارس الحكومية والدولية، وقد شكَّل تقييمهم لمدى إلمامهم باللغة العربية (قبل وبعد التعليم الجامعي) بدرجة ضعيف أعلى نسبة مئوية. ومثلها متغير النسبة التقريبية للتعامل شفهيا باللغة العربية في العمل بنسبة50% باللغة العربية، والتعامل كتابيًا باللغة العربية في العمل أقل من 50% باللغة العربية. وتكشف دراستنا أنواعا من المعوقات في التعامل باللغة العربية كضعف المهارات اللغوية لدى الموظف ومعوقات غير لغوية أخرى كتأثير العمالة الوافدة غير الناطقة بالعربية وضعف الرقابة في سوق العمل السعودي رغم وجود القرارات التي تجعل التعامل بها في العمل قانونا ملزما، وتفسر أسباب هذه المعوقات، والاتجاهات المتغايرة في نسب الوعي لدى الأفراد العاملين والمؤسسات نحو التعامل باللغة العربية في المجالات الرسمية، كما تقدم حلولا وتوصيات لإنجاح تعميم التعامل بالعربية والإسهام في توجيه التخطيط اللغوي بصفة عامة، وفي المؤسسة التعليمية محل الدراسة بصفة خاصة، ويمكن أن تعمم على مؤسسات تعليمية أخرى تنتهج خططا مشابهة في تقديم المقررات الجامعية.
المشرف
:
ا.د.محمد سعيد عطية الحويطي
نوع الرسالة
:
رسالة دكتوراه
سنة النشر
:
1444 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, August 9, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عبير عمر ماضي
Madi, Abeer Omar
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49279.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث