الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية طب الأسنان

وكالة الكلية للتطوير



الوكيلة


كلمة الوكيلة

 

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى إله وصحبه أجمعين ... وبعد. أنشئت وكالة الكلية للتطوير بهدف مواكبة التغيًرات التي يشهدها عالمنا اليوم والتي تتسارع وتيرتها وتتشعب مجالاتها، مما يحتم العمل على تطوير الاستراتيجيات والأهداف التي تلبي طموحات الدولة ومن ثمً الإدارة العليا بجامعتنا الموقرة. ولهذا تعمل وكالة الكلية للتطوير على وضع واستخدام كل ما هو ممكن ومتاح من تقنيات وبرامج معتمدة لتحقيق هذه الأهداف الطموحة. ولا شك في أن توفر الوسائل المساعدة مثل السياسة الواضحة والتدريب الفعال واستقطاب الكوادر التعليمية والإدارية المؤهلة يشكل العامل الرئيس نحو بلوغ الهدف الذي نتطلع إليه كمنشأة تعليمية تسعى لتطبيق أعلى المعايير المحلية والدولية في الجودة والأداء، والذي ينعكس تأثيرها على المناخ الإداري والتعليمي وبالتالي على المعلًم والمتعلًم في المنشأة. كما تسعى وكالة التطوير على نشر ثقافة العمل الدؤوب تماشيا مع قوله صلى الله عليه وسلم (إن قامت الساعة وفي يدي أحدكم فسيلة، فإن استطاع ألا تقوم حتى يغرسها فليغرسها). لهذا نتطلع ونعمل إن شاء الله.

 

وكيلة كلية طب الأسنان للتطوير
د. سهر بنت محمدنور بخاري


الشهادات العلمية:

  • 1998 : درجة البكالوريوس من طب و جراحة الأسنان, طب و جراحة الأسنان, جامعة الملك عبد العزيز, جدة, المملكة العربية السعودية
  • 2005 : درجة الماجستير من طب الأسنان التحفظي, طب الأسنان, جامعة لندن, لندن, بريطانيا
  • 2006 : درجة الدكتوراة من أحياء الفم الدقيقة, طب الأسنان, جامعة لندن, لندن, بريطانيا

اتصل بالوكيل

هاتف العمل: 23388
البريد الالكتروني : sbukary@kau.edu.sa
البريد الالكتروني 2 : sahar.bukhary@gmail.com
الموقع الشخصي : http://sbukary.kau.edu.sa

نبذة عن الوكالة


يتركز الهدف العام لوكالة الكلية للتطوير في السعي نحو توفير السبل للتطوير المستمر لمنسوبي كلية طب الأسنان جامعة الملك عبد العزيز من خلال خطط إستراتيجية تشمل تدريب وتنمية كافة فئات منسوبي الكلية والارتقاء بأدائهم، وكذلك اقتراح مختلف مسارات وآليات ومبادرات التطوير والعمل على توفير متطلبات التطبيق الفعال لها في كافة قطاعات العمل بالجامعة بشطري الطلاب والطالبات وفقاً لأعلى مستويات المعايير المعمول بها بالجامعات العالمية المرموقة، والعمل على أن ينعكس ذلك إيجابياً على الصورة الذهنية عن الجامعة داخلياً وخارجياً وكذلك الارتقاء بتصنيف الجامعة في مختلف تصنيفات الجامعات عربياً وعالمياً، وكالة الجامعة للتطوير تتبعها عدد من القطاعات واللجان للمساعدة في أعمال التطوير الخاصة بالجامعة وذلك علي النحو التالي:

القطاعات واللجان

1. عمادة شؤون المكتبات.
2. عمادة خدمة المجتمع و التعليم المستمر.
3. مركز تطوير التعليم الجامعي.
4. إدارة التخطيط الاستراتيجي.
5. إدارة العلاقات الثقافية.
6. برنامج ألجوده الشاملة.
7. وحده التقويم الأكاديمي.


الوحدات التابعة للوكالة



وحدة تطوير الانظمة الاكاديمية والتعليمية

وتكون مهام هذه الوحدة كمايلي :

  • العمل على تطوير الأرشفة الالكترونية للأنظمة الاكاديمية
  • العمل على تطوير أنظمة الاختبارات الالكترونية و التصحيح الالي
  • العمل على تطوير التعليم الالكتروني بالكلية
  • وتتبع هذه الوحدة شعبة (تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس) ومهامها اعداد و تنظيم برامج تدريبية و ورش عمل عن تطبيق الممارسات الجيدة المعمول بها في المؤسسات التعليمية المتميزة عالميا لتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس



    وحدة تطوير المهارات

    الرؤية

    تعزيز المهارات التعليمية لدعم رؤية كلية طب الأسنان بجامعة الملك عبدالعزيز ورسالتها في السعي لتحقيق التميز في التعليم والتعلم.

    الرسالة

    تقدم شعبة تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس البرامج التدريبية التي تؤدي إلى تحسين جودة التعليم لتحقيق التميز في التعليم والتعلم.

    الأهداف

  • تحديد احتياجات أعضاء هيئة التدريس التدريبية وتطويرها وتنسيق البرامج التدريبية على أساس الاحتياجات المحددة.
  • إجراء ورش عمل تدريبية خاصة موجه لأعضاء هيئة التدريس الجدد في كلية طب الأسنان بجامعة الملك عبد العزيز.
  • تشجيع أعضاء هيئة التدريس لتحقيق التميز في التعليم من خلال تطوير استراتيجيات من شأنها إثراء تعلم الطلاب وتعزيز البيئة الثقافية التي تقدر التعليم والتعلم المبتكر.
  • تشجيع التطوير المستمر لخلق بيئة عمل محترمة وشاملة لجميع أعضاء هيئة التدريس.
  • العمل بالتعاون مع الوحدات الأخرى في جميع أنحاء الكلية والجامعة، لدعم رؤية الكلية ورسالتها.


  • وحدة تطبيقات نظم الجودة

    وتكون مهام هذه الوحدة كمايلي :

  • تنظيم برامج توعوية و تثقيفية عن أهمية تطبيقات نظم الجودة و إدارة المخاطر
  • تنظيم ورش عمل تدريبية على تطبيق نظم الجودة الإدارية و السلامة المهنية
  • العمل على نظام تطبيق برامج و اقسام الكلية لمعايير الجودة الفنية و النوعية لجميع التخصصات العلمية و العملية


  • وحدة التقويم الأكاديمي

    وتكون مهام هذه الوحدة كما يلي :

  • توصيف المقررات الدراسية بجميع الأقسام العلمية حسب النماذج المعتمدة بالتنسيق مع الأقسام العلمية
  • اعداد ملف المادة الالكتروني للمقررات الدراسية بجميع الأقسام العلمية
  • توفير جميع متطلبات اجراء دراسة التقويم الذاتي و اعداد التقارير الخاصة بها
  • اجراء المسوحات الميدانية و جمع و تحليل بيانات الاستبيانات الطلابية
  • تنظيم لقاءات دورية لتوعية أعضاء هيئة التدريس و منسوبي الكلية بمتطلبات الاعتماد الاكاديمي البرامجي و المؤسسي
  • اقتراح تشكيل اللجان الرئيسية و الفرعية للاعتماد الاكاديمي و ضمان الجودة


  • وحدة الخريجين

    وتكون مهام هذه الوحدة كما يلي :

  • التواصل المستمر مع الخريجين و جهات التوظيف و أصحاب العمل ضمن برنامج الخريجين
  • اعداد برامج تدريبية لتطوير قدرات حديثي التخرج و خلق مهارات تناسب متطلبات سوق العمل
  • تقديم الدعم التقني و الفني لتنشيط أداء رابطة الخريجين
  • جمع وتحليل البيانات المطلوبة عن اراء الخريجين في البرامج الدراسية و جهات التوظيف والعمل


  • وحدة التدريب العملي والتعاوني وحدة التدريب العملي والتعاوني


    وحدة الدعم الفني والتقني

    و تتبع هذه الوحدة ثلاث شعب هي :

  • العمل تطوير المرافق التعليمية و تحديث المعامل و متابعة اجراء الصيانة المستمرة لها
  • التأكد من تطبيق معايير الجودة في جميع المعامل و المرافق
  • تطبيق نظم الجودة والسلامة المهنية بالمرافق التعليمية و المعامل
  • الاشراف على إدارة محتوى الموقع الالكتروني على شبكة الانترنت
  • متابعة تزويد الموقع الالكتروني بالمعلومات و الأنشطة و التقارير
  • العمل على تطوير الارشفة الالكترونية للأنظمة الإدارية
  • العمل على تطوير الأنظمة الفنية و التقنية للموقع الالكتروني و تحديثها
  • انشاء قاعدة بيانات شاملة



  • أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
    آخر تحديث 11/8/2018 1:35:31 PM